mGovernment Magazine - Issue 8 - page 5

الدكتورفاسيليوبير يستيراس
أوروبي
سات التحاد ال
سيا
مدير برنامج
أوروبية
ضية ال
بالمفو
إلىتلك القائمة على البيانات.
إدارة المبنية على الوثائق
سمى ال
�ُ
من ما ي
ً
ضيةتحول
أوروبا وغيرها من بلدان العالمخلال العقود الما
شهدت
إيجاز.
إليه ب
سنتطرق
أمر الذي
سهم ظهور البيانات المفتوحة فيدفع هذا التحول النوعي الذي رغم بطئه يجري بثبات؛ وهو ال
أ
وقد
تخزين المعلومات المبنيةعلى الوثائقوتبادلهافيالقطاع العام
إلى
صول
إدارية عامة. وكان الو
شكل وثائق يتم حفظها من قبل هيئات
صة بالقطاع العام على
جرت العادة على تخزين المعلومات الخا
إدارية
إذ تقوم الهيئات ال
� ؛
أخرى فنية. خلال تلك الحقبة، كان يتم تبادل المعلوماتعنطريق الوثائق
سباب ثقافية و
أ
ل
ً
شكاليا
إ
تلك الوثائق
إلى الجهات المعنية.
سل
صدره، ثم ير
صحة م
أكيد
صة بالقطاع العام في مغلف ورقي يتم توقيعه وختمه لت
ضع المعلومات الخا
العامة بو
أخرى.
إلى
سليم وثائقتحتوي على معلومات موثقة من دائرة
إذ يقوم بت
ساعي البريد
فيهذا النظام المعلوماتي، كان المواطن يلعب دور
إلكترونيةفيالقطاع العام
المعلومات ال
ستخدام الورق؛
صة متاحة لتبادل المعلومات بين الهيئات العامة من دون ا
صبحت الفر
أ
� ،
أنظمة قواعد البيانات
بعدظهور تقنية المعلومات و
ستبدالها. تدعم هذه
أو حتى ا
صول عليها
سبق الح
ض المعلومات التي
ستعرا
إمكان ا
صبح بال
أ
سة زر داخل قاعدة البيانات
فمن خلال كب
صيغ
إلى
أنهلم يتمتحويلجميع البيانات العامة
آخر جوهره البيانات. غير
إلى
إداري قائم على الوثائق
إمكانية عملية التحول من نظام
ال
إن البيانات العامة ما زالت «مغلقة» وموزعة
على ذلك، ف
ً
سائد في تبادل المعلومات. علاوة
إذ ما زالت الوثائق هي النموذج ال
� ،
إلكترونية
أنظمة.
ضخم من قواعد البيانات وال
ضمن عدد
البياناتالمفتوحة
ضغط الناجم عن حركة البيانات المفتوحة على الحكومات لتوفير البيانات التيتملكها، تتكاتف الجهود في
، ومع زيادة ال
2007
بعد العام
إلكترونية للبيانات المفتوحة. تنطوي البيانات المفتوحة علىفوائد
أنحاء العالملجعل البيانات العامةفيمتناول الجماهيرعبرمواقع
جميع
إتاحة
شفافية وتعزيز التعاون بينمختلف الدوائر الحكومية، ودعم اتخاذ قراراتعالية الجودة مبنية على الدلئل، و
شمل زيادة ال
كثيرة ت
شكل بوابات البيانات المفتوحة
شرين». وت
أطلقعليها «نفطالقرن الحادي والع
ستثمرة والتي
صادر غير الم
ضخمة لتوفيرمثلهذه الم
ص
فر
شكال
أ
شكل من
أي
سمح ل
ستقاء المعلومات العامة منه. وينبغي توفير البيانات بحيث ت
أعمال ا
صحاب ال
أ
يمكن للمواطنين و
ً
موحدا
ً
مرجعا
أنظمة المعلوماتمعالجتها.
ستخدمينو
صيغ تتيح للتم
ستخدام، وب
إعادة ال
البياناتالحكوميةالمفتوحةوالمترابطة
ضوعمعين،
صولعلىجميع المعلوماتالمتعلقةبمو
صعبالح
إنهمن ال
إذ
� ؛
أنه توجدقيودفيهذا النموذج اللامركزيللبياناتالمفتوحة
غير
شر معلوماتذات
إن الهيئات العامة تن
عن ذلك، ف
ً
ضلا
صادر. ف
إلكترونية المتعددة وغيرها من م
حيث تكون المعلوماتمبعثرةفي المواقع ال
صة بتلوث الهواء
سبيل المثال، قد تكون المعلومات الخا
صتجميع المعلومات. فعلى
شخ
أي
صعب ل
سقة، ما يجعل من ال
بنى ودالت غير مت
صيغ غيرمتوافقة، ما يجعل المقارنة بينها وتجميعها ومعالجتها
صة بالبيانات المفتوحة وفق
أوروبامخزنةفيمدنعدة ومواقع وطنيةخا
في
سمى
صية ت
أوروبية على تطوير خا
ضية ال
. من هنا، عملت المفو
ً
إتمام ذلك يدويا
إلى
ضطر المهتمون
أمر ي
صعوبة، وفي نهاية ال
في ال
ً
غاية
صول على البيانات
ل عملية الح
ّ
سه
سة، وبالتالي ت
سمح بعملية الفهر
ت
DCAT Application Profile
سمات تطبيق كتالوج البيانات
أوروبية
ضية ال
شتركة التي قدمتها المفو
شرين. ومن خلال تلك الحلول التوافقية الم
أوروبي الثماني والع
المفتوحة المتوافرة في دول التحاد ال
سية،
سا
أ
صيف المعلومات ال
أجل تو
صطلحات الجوهرية - من
سبل عامة - يطلق عليها الم
إدارة العامة، يمكن تطوير
أوروبي ل
للبرنامج ال
أعمال، المواقع، الخدمات العامة.
ص، ال
شخا
أ
مثل: ال
صفية
صيفات البيانات الو
سهيل توحيد تو
أوروبية من تعزيز مفهوم البيانات المفتوحة وت
ضية ال
عبر تلك التدابير جميعها، تمكنت المفو
شفافية وكفاءة
سهمفيتعزيز ال
صلة ت
أوروبية حكومية مفتوحة ومت
إلىخلق نظام متكامل لبيانات
ؤية تهدف
ر
ً
سية، حاملة
سا
أ
والبيانات ال
إمكانياته والبتكار والتنمية.
إداري و
العمل ال
من الوثائق الوطنية المغلقة ..
إلى البيانات الأوروبية المفتوحة والمترابطة
1...,6,7,8,9,10,11,12,13,14,15 2,3,4,64
Powered by FlippingBook